Connect with us

محليات

عاصفة قطبية قاسية تضرب لبنان.. وثلوجها ابتداء من الـ400 متر!

Published

on

١-من حيث حركة الضغوط الجوية:
تلعب الضغوط الجوّية دوراً اساسيا بتوزيع المنخفضات والكتل الدافئة والباردة فوق المحيطات والقارات، وفي هذا الوقت من شهر كانون الثاني، تظهر اقوى الضغوط الجوية بين اوروبا وافريقيا وغرب اسيا وتؤثر على الطقس وهي: الايسلاندي ذات الضغط المنخفض مركزه ايسلاندا شمال الاطلسي، الآزوري ذات الضغط المرتفع مركزه جزر آزور غرب البرتغال في المحيط الاطلسي، والسوداني في افريقيا ذات الضغط المنخفض.
بعد ان سيطر الايسلاندي على موسكو الاسبوع الماضي، حوّل المناطق الروسية الوسطى الى منطقة قطبية وضربت العواصف الثلجية البلاد وارتفعت سماكة الثلوج لتتخطى المترين مع انخفاض في الحرارة التي وصلت الى -21، وبدأ يوسّع نطاق سيطرته بضغطه الذي لامس 956hpa، نحو المناطق الجنوبية اي تركيا وسوريا ولبنان وفلسطين والاردن، وبدأ يزنّر الشرق الاوسط بالكتل القطبية.
يتأثر، حالياً، الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط بطقس بارد سيزداد سوءا مع تقدم الايام بسبب قساوة الموجات القطبية، الامر الذي يجب ان نعتاد عليه حتى منتصف شهر شباط، هذا وقد ضربت لبنان وسوريا اولى الموجات الباردة ليل امس الاحد وتدنت درجات الحرارة في البقاع ولامست -7 و -8، وسوف تستمر على حالها خلال مساء الاثنين،
يُعاود المنخفض الايسلاندي نشاطه يوم الثلاثاء ، اي يوم غد، حين يسقط من اعالي القطب الشمالي نحو وسط روسيا واوكرانيا والبحر الاسود ويمدّ خطوطه نحو سيناء ومصر وشمال المملكة السعودية، فتكون هذه المناطق ايام الاربعاء والخميس والجمعة تحت لعنة الزنّار الجليدي.
٢- من حيث المنخفضات والهطولات:
بالمقابل، يقترب منخفض جوي رطب من شمال شرق اوروبا باتجاه البحر الاسود وتركيا ويضرب لبنان تزامناً مع سيطرة الكتلة القطبية وهذه خصائصه:
يبدأ تأثيره على لبنان وسوريا بعد ظهر يوم الثلاثاء فيتحول الطقس الى غائم وتشتد سرعة الرياح الجنوبية الغربية لتلامس 90 كم في الساعة المناطق الشمالية،
تتحوّل الرياح بشكل خاطف الى شمالية غربية وتنخفض سرعتها الى 30 كم في الساعة مساء الثلاثاء بسبب هبوب الرياح القطبية.
يبدأ تساقط الامطار المتفرقة في ساعات المساء وتتساقط الثلوج على الجبال التي تعلو 1100 متر حتى فجر الاربعاء.
تتوغّل الموجة القطبية في لبنان بشكل متفاوت خلال ساعات فجر الاربعاء فتتساقط الثلوج في الداخل على ارتفاع 1000 متر وفوق الجبال الغربية على 1050متر وفي الشمال 900 متر.
تشتد الهطولات صباح الاربعاء وتشتد معها قساوة البرودة القطبية ويتدنى مستوى تساقط الثلوج ليلامس ظهرا 700 متر وبعد الظهر تتطل الثلوج على الجبال 500 متر ومع اشتداد الرطوبة والبرودة ليل الاربعاء ستطل الثلوج على مشارف الساحل اللبناني اي ما يقارب 300 متر حيث قد تكون التراكمات ما بين 2 و 4 سنتم (على مثال: غابات بكركي وبطحا وحريصا)،
يعود سبب هذا السيناريو الى تدنّي درجات الحرارة بشكل قياسي وحاد بين الساعة الخامسة من مساء الاربعاء والساعة الرابعة من فجر الخميس في طبقات 850hpa التي ستلامس -7 و -8 فوق كافة المناطق اللبنانية، وبذلك سيكتسي لبنان بالثلوج بنسبة 70% من مناطقه الجبلية وبخاصة المطلَة على الساحل.
المناطق التي ستطالها الثلوج بشكل متفاوت:
عكار، الهرمل، قضاء زغرتا، قضاء بشري، قضاء جبيل، قضاء كسروان، المتن بأكمله، الشوف، النبطية فوق ٤٥٠ متر، جزين، حاصبيا ومرجعيون وبنت جبيل، البقاع الغربي، البقاع الوسط، البقاع الشمالي والشرقي (بعلبك القاع، عرسال)، جبال بلودان، السويدا، صيدنايا، جبال عجلون في الاردن، وسط فلسطين.
تتفاوت التراكمات من حيث تمركز السحب الركامية الرطبة بين منطقة واخرى، لكن بالمبدأ العام؛ معظم المناطق التي ترتفع 750 متر عن سطح البحر ستشهد 15 سنتم كحد ادنى من التراكمات الثلجية، نكرر، سيكون هناك تفاوت بنسب التراكمات بحسب تمركز السحب الرطبة وذلك بين الجبال الغربية الداخل والمناطق الجنوبية. وكل الجبال التي تعلو 1500 متر سوف تصل التراكمات فيها الى 40 سنتم وعلى 2000 متر 55cm بحسب رطوبة المنخفض الذي سينحسر قبل ظهر الخميس.
بعد انتهاء الثلوج ستنخفض درجات الحرارة على الساحل لتلامس ليل الخميس 3 درجات في طرابلس و 4 درجات في جونية وجبيل وبيروت وعلى 700 متر -3 وعلى 1000 متر -7 وفي البقاع -8 الى -9، وفي اعالي صنين -21 وعلى القرنة السوداء -27
ويتشكل الجليد في كافة المناطق اللبنانية التي تعلو 400 متر.
يستقر الطقس الجليدي حتى مساء السبت وتبقى الجبال مكللة بالبياض بانتظار وصول العاصفة الثلجية الثانية مطلع الاسبوع المقبل اي بين مساء الاحد وصباح الاثنين الامر الذي سنتحدث عنه لاحقاً.
-من حيث الامطار:
يحمل هذا المنخفض نسبة هطولات تتراوح بين 15 و 70مم خلال 33 ساعة تقريباً سينقلب قسم كبير منها الى ثلوج بفعل تزامنها مع الكتلة القطبية التي ستضرب، بقساوة، كل المناطق اللبنانية.
-من حيث الثلوج:
سوف نقدم لاحقا نسب تقريبية للثلوج بعد تحديث النموذج ECMWF للتراكمات في لبنان والمنطقة.
الحرارة على الساحل ليوم الاثنين: 12 درجة نهاراً و 06 ليلاً تنخفض بمعدل 5 درجات مساء الاربعاء.
في البقاع: 03 درجة نهاراً و -7 ليلا
على الجبال 1200 متر: 03 نهاراً و -06 ليلاً
على الجبال 2000 متر: -2 نهاراً و -12 ليلا
الرياح: جنوبية غربية سرعتها بين 25 و 90 كم في الساعة ليوم الثلاثاء تنقلب مساء الثلاثاء الى شمالية غربية قطبية 30 كم في الساعة
الضغط الجوّي: 1020hpa يتراجع يوم الاربعاء الى 1007hpa
الرطوبة: بين 60 و 85% ترتفع يوم الاربعاء الى 97%

سوزان سلمى كاتبة مقالات سياسية وفنية ومنوعات في موقع thenorthlifemagazine درست الاعلام وتخصصت به جامعياً حاصلة على شهادة جامعية باختصاص الاعلام من جامعة العزم

محليات

كتاب مفتوح إلى معالي وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي

Published

on

الجمهورية اللبنانية
وزارة الداخلية والبلديات
محافظة عكار
بلدية برج العرب

عدد 1/ ٢٠٢٤

كتاب مفتوح إلى معالي وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي

الموضوع: التعدي على الاملاك العامة طريق عام برج العرب – حلبا

أقدم المواطن مصطفى طعان وابنه الدكتور نزيه طعان على إنشاء بناء على الأملاك العامة في النطاق البلدي لبلدية برج العرب، وحاولنا منعه وإيقافه عبر القنوات الرسمية، ولكن باتت هذه المحاولات دون جدوى ولم نصل الى نتيجة مرضية بين الطرفين.

لذلك

نتوجه إلى معالي وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي وسعادة مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان وسعادة قائد الدرك العميد ربيع مجاعص وسعادة محافظ عكار الأستاذ عماد لبكي وحضرة المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم، بكتابنا المفتوح هذا لإعلامكم بأن المواطن مصطفى طعان يتعدى على الأملاك العامة دون حسيب ولا رقيب، لذا يجب توقيفه عن اتمام البناء الذي يعمل على إنشائه، وتحميله كافة الأعباء والأضرار التي ألحقت بالعقار نتيجة الحفر وصب الاعمدة وسقف وغيرها، ونرفق مع كتابنا هذا صوراً وخرائط تظهر حقيقة ما نخبركم به، بالإضافة الى كتاب توجهنا به سابقا إلى سعادة محافظ عكار يحمل الرقم ٢١٥\٢٠٢٣ ودعوى لدى المدعي العام المالي في بيروت القاضي علي ابراهيم.

بلدية برج العرب

في 03/01/2024

Continue Reading

محليات

مُعطيات جديدة عن مُطلق النّار على السفارة الأميركية

Published

on

صدر عن المديريّة العـامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّة البلاغ الآتي:

 “إلحاقًا لبلاغنا الصادر بتاريخ 28-9-2023، حول قيام شعبة المعلومات بتوقيف منفِّذ عمليّة إطلاق النار على مبنى السفارة الأميركية في محلة عوكر بتاريخ 20- 09- 2023، المدعو:

–  م. م. خ. (من مواليد عام ۱۹۹۷، لبناني)

   وبنتيجة التوسع بالتحقيق معه، اعترف أيضًا بإقدامه على إطلاق النار باتجاه مجمّع السفارات في محلة زقاق البلاط ليل تاريخ 25- 08- 2023 مبرِّرًا فعلته أنه تلاسن مع أحد المواكب خلال مروره قبل عدة أيام على جسر الرينغ، حيث أكمل الموكب طريقه ودخل إلى المجمّع المذكور.

   من خلال المقارنة على السلاح المضبوط مع المظاريف الفارغة التي عُثِرَ عليها في موقع إطلاق النار قرب مبنى المجمّع -المضبوطة سابقا-، جاءت النتيجة إيجابية.

   أجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع مع المضبوطات المرجع المختص بناء على إشارة القضاء”.

Continue Reading

محليات

تحذيرٌ من كارثة بسبب النفايات في المنية

Published

on

حذرت المكلفة بتسيير شؤون بلدية المنية ديالا بدّور من “كارثة بيئية وصحية خطيرة قد تقع قريباً في المنية، بسبب عدم القدرة لدينا على تنظيف أقنية تصريف المياه الشتوية وقنوات الري ورفع النفايات من الشوارع بسبب عدم وجود أماكن لوضعها فيها، بعد أن فشلت مبادرات عدة بذلت في السابق لنقلها الى مكبّ سرار في عكار، دون أي آفاق مرجوة للحل”.

وقالت: “أنا لست هنا لتشريع مطامر، بل نحن هنا لخدمة المنطقة بما يتلاءم مع مهامنا، لذا علينا التعاون لتخفيف هذه المشكلة، ونشدّد على ضرورة فرز النفايات من المصدر لتخفيف كمّية النفايات، فمشهد تراكم النفايات على الطرقات العامة وفي مجاري المياه الشتوية وأقنية الري، بات ينذر بعواقب وخيمة عند أوّل هطول للأمطار في الشتاء، وحصول الفيضانات وإغراق الطرقات العامّة”.

وكانت مشكلة النفايات في المنية وجوارها قد تفاقمت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، ما بات يهدد بوقوع كارثة صحية وبيئية قريبة، بموازة العجز الحاصل لدى القسم الأكبر من البلديات واتحاد البلديات بسبب عدم إيجاد أماكن لطمر نفاياتها فيها.

Continue Reading

أخبار عاجلة

أخبار عاجلة8 months ago

الأمن الغذائي بين سلام والمدير التنفيذي للبنك الدولي في واشنطن

واصل وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال، أمين سلام، زيارته واشنطن، حيث زار مقرّ البنك الدولي، وبحث مع المدير...

أخبار عاجلة8 months ago

الجيش ينتشر في طرابلس.. ماذا يجري؟

وقع اشكال فوري في منطقة القبة – شارع الراهبات بين كل من المدعو “ا.م” و “ع.ب” تطور الى اطلاق نار...

أخبار عاجلة8 months ago

 مخابرات الجيش توقف بيك اب على متنه عائلات سورية في طرابلس!

أوقفت دورية تابعة “لمديرية المخابرات في الجيش اللبناني” بيك اب على متنه عائلات من التابعية السورية عند اوتوستراد البالما مقابل...

أخبار عاجلة8 months ago

الهيئة الإتهامية في بيروت قرّرت رفع يدها عن متابعة النظر بشأن توقيف سلامة

قرّرت الهيئة الإتهامية في بيروت برئاسة القاضي ماهر شعيتو رفع يدها عن متابعة النظر في شأن توقيف حاكم مصرف لبنان...

أخبار عاجلة8 months ago

حادث سير مروع على اوتوستراد البالما

سجل حادث سير مروع على أوتوستراد البالما حيث اجتاحت شاحنة بسيارة ومعلومات عن سقوط اصابات بحالة حرجه والعمل جاري من...

أخبار عاجلة9 months ago

اكثر من 20 مليار دولار… والنتيجة صفر!

صدر تقرير ألفاريز آند مارسال الذي يتضمن تدقيقا جنائيا عن مصرف لبنان، التقرير الذي يتألف من 332 صفحة، اختصر الحديث...

أخبار عاجلة9 months ago

الجيش يداهم مطلوب في الكورة .. وهذا ما تمت مصادرته!

داهمت دورية من مخابرات الجيش وقوة من الجيش منزل المدعو “غ.م” في منطقة ضهر العين – الكورة مشروع جعارة دون...

أخبار عاجلة9 months ago

سفر مسؤول بارز… رغم التّوتّر والاحتقان!

جاء في “اللواء”: فوجئت أوساط ديبلوماسية غربية بسفر مسؤول بارز إلى الخارج إثر وقوع حادثة الكحالة، وفي خضمّ أجواء التوتر...

أخبار عاجلة9 months ago

عالمان متوازيان في لبنان!

من البديهي أن يجمع الناس والمحللون الاقتصاديون والسياسيين على أن الازمة المالية الخانقة التي يشهدها لبنان تساهم الان في تهديد...

أخبار عاجلة9 months ago

دعوة إلى مصرف لبنان بعد اشتباكات عين الحلوة!

قال أمين عام الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير في جولة تفقدية مع وزير الصحة على مستشفى صيدا الحكومي: “المطلوب...