محليات

القرم: لحلّ موضوع الاتصالات وإلا على الإنترنت السلام!

By Suzan Salma

December 20, 2021

يعاني مشتركو شركة Touch في بيروت، لاسيما مناطق: الأونيسكو، الرملة البيضاء، فردان، شارع الحمراء، الروشة، ساقية الجنزير، كركول الدروز والبربير من انقطاع كامل في خدمتي التخابر الصوتي والإنترنت، ويعود هذا الواقع الى تمنّع وزارة الاتصالات عن التعامل الجدي مع مطالب موظفي شركتي الخليوي المضربين لليوم السابع.

كما بدأت مناطق لبنانية بالخروج عن شبكة الاتصالات والإنترنت، بسبب نفاد مادة المازوت لدى وزارة الاتصالات، وهو ما يضع بقية المناطق تحت خطر انقطاع الاتصالات والإنترنت فيها خلال الساعات المقبلة، إن لم يُفتح الاعتماد الإضافي لهيئة «أوجيرو»، الذي أقرّ قانونه مجلس النواب أخيراً، والذي لا يزال يحتاج لتوقيع رئيس الجمهورية ميشال عون، ونشره في الجريدة الرسمية، كي يصبح نافذاً.

القرم يستغيث{ وفي السياق، كشف وزير الاتصالات جوني القرم في بيان عن «3 لاءات باتت تتحكم بقطاع الاتصالات، لم يعد بقدورنا حلّها: لا اعتمادات، لا مازوت، ولا خدمة للمشتركين».القرم لفت في بيان إلى «توقف سنترال طرابلس – التبانة وعدد من السنترالات الأخرى بسبب نفاد المازوت»، محذّراً من «خطر انقطاع الاتصال والانترنت في الساعات والأيام المقبلة تدريجيا على كافة الأراضي اللبنانية».

وإذ شدّد على «وجوب حسم موضوع فتح الاعتماد لهيئة «أوجيرو» بـ350 مليار ليرة لبنانية بعدما أقرّها مجلس النواب»، وجّه القرد نداءً عاجلاً إلى رئيس الجمهورية بضرورة حلّ هذا الموضوع نهائياً وتوقيع الاعتماد بصورة عاجلة لكي تتمكن «اوجيرو» من تلبية حاجاتها، والا على الاتصال والانترنت السلام.بشرى من كريدية{ وعلى الأثر، غرّد مدير عام «أوجيرو» عماد كريدية عبر حسابه الخاص على «تويتر» بأنّه «عطفاً على مناشدة معالي وزير الاتصالات جوني القرم تبلغتُ من الأستاذ أنطوان شقير مدير عام رئاسة الجمهورية بأنّ فخامة الرئيس وقع قانون زيادة الاعتمادات المخصصة لهيئة أوجيرو، وأن القانون سيصدر غداً الاثنين (اليوم)».

لا هاتف ولا إنترنتوكان مدير «مستشفى طرابلس الحكومي» ناصر عدرة قد ناشد المعنيين «ضرورة الإسراع بحلّ مشكلة سنترال التبانة وبعض سنترالات مدينة طرابلس، لانقطاع كافة خطوط المستشفى والإنترنت، مما يعوق حركة الاتصالات بالأطباء ومتابعة المرضى، وينعكس سلباً، أيضاً، على مركز التلقيح كورونا».الاعتصام مستمر{ في غضون ذلك، أصدرت نقابة موظفي  ومستخدمي الشركات المشغلة للقطاع الخلوي بياناً اشارت فيه الى انه بمبادَرة من وزير الإتّصالات، عُقد إجتماع مع وفد النّقابة حيث تمّت مناقشة بعض الطّروحات والأفكار حول عقد التّأمين الصّحّي واحترام عقد العمل الجماعي»، يُستكمل النّقاش بلقاء مع الوزير مساء اليوم الإثنين لبلورة هذه الطروحات، وأعلنت «أنّ تحركنا المحق والمصان بقوة القانون  مستمرٌّ حتى تحقيق مطلبنا دون كلل أو ملل. نحن أصحاب حقّ ولن يموت حقّ وراءه مطالب».وفي الإطار عينه، تعاني منطقة زحلة وجوارها من شح كبير في البطاقات المدفوعة سلفا. ويشكو اصحاب المحال من عدم قدرتهم على الاستحصال على البطاقات، فيما المواطنون باتوا غير قادرين على تشريج خطوطهم الا فيما ندر او في السوق السوداء. ومن المتوقع ان تتفاقم المشكلة مع نفاذ بطاقات التشريج بعد توقف شركات الخلوي عن تغذية السوق بها بفعل اضراب موظفي الفا وتاتش المستمر للأسبوع الثاني فيما الدولة كعادتها غائبة عن كل ما يعني المواطن والموظف!

إقرأ أيضا”: ” ما بقى فيي اتحمل”..صرخة موجعة لأحد عناصر قوى الأمن بعد أن أُغمي عليه!