برامجنا

-خاص- “ميلاد” من دون أعياد في عكار!

By Suzan Salma

December 24, 2021

مع استقبال اللبنانيين لعيد الميلاد المجيد، يسود جو من الحزن و الشح في المناطق اللبنانية، لا سيما المناطق الشمالية كعكار و غيرها..

فكما جرت العادة، أطفالنا ينتظرون هذه المناسبة بفارغ الصبر لتحقيق أحلامهم البريئة في تلبية إحتياجاتهم من ألعاب و هدايا، و لكن هل يستطيع “بابا نويل” تلبيتهم هذه السنة؟

التحضيرات للعيد:

إنعدمت أجواء العيد في بعض القرى اللبنانية ذات الطابع المسيحي في عكار، حيث اعتبر رؤساء البلديات و المسؤولين عن تنظيم الإحتفالات في القرى أنه من المعيب التحضير لأجواء الفرح و البهجة في هذا العيد، و خاصة هذه السنة بحيث أن المصاريف التي يمكن أن تدفع لزينة الأعياد في الميلاد و رأس السنة ممكن أن تُحوّل لأهالي الضيعة لتأمين وسائل تدفئة في ظل وجود هذا الغلاء الفاحش حيث أصبح الغني لا يُميّز عن الفقير.

في هذه المناسبة، إعتبر رئيس بلدية بينو السابق “فايز الشاعر” أن التحضير لزينة الميلاد و رأس السنة باتت من الأمور الثانوية للقرية.بالمقابل فإن الإهالي بحاجة لتأمين لقمة عيشهم ووسائل تدفئتهم في هذا الطقس العاصف.

كما وشجّع أهالي البلدة على إقبالهم لتركيب محولات الطاقة الشمسية و خاصة في الفترة الأخيرة، حيث أن هذه الطاقات البديلة المنتجة من الشمس فقط، استطاعت خفض تكاليف فواتير الكهرباء و إشتراك المولدات إلى أكثر من 90% لأهالي بلدة بينو.

مساعدات للعائلات و لحالات إنسانية:

شدد “الشاعر” على أن هناك أهمية كبرى للمغتربين و الممولين في القرية، حيث  أنهم ساهموا في الأوقات الصعبة التي مررنا بها بتقديم مساعدات مادية لبعض العائلات المحتاجة في البلدة و ذلك بشكل شهري بعيداً عن أجواء العيد، إستفاد أهالي بلدة بينو من مبالغ بسيطة و مساعدات عينية للذين ليس لهم معيل.

سهرات رأس السنة:

نوّه “الشاعر” أن السهرات لهذا العام ستعتمد على الجمعات العائلية في البيوت، بسبب فايروس كورونا المنتشر من جديد و بسبب ضيق الأحوال المادية في البلدة.كما و تمنّنى أن يبقى لبنان على هذه الحال، و لا يسوء الوضع أكثر من ذلك. و إلا فنحن قادمون نحو المجهول!