صحة

هل لبنان على مسافة قريبة من إنتشار فيروس “جدري القردة”؟ وماهي عوارضه؟

By Suzan Salma

May 21, 2022

أعلنت دول حول العالم تسجيل إصابات بمرض جدري القردة، وتتمثّل أعراضه بالحمى وآلام العضلات وتضخم الغدد اللمفاوية وطفح جلدي على اليدين والوجه.

وبعد تخوف اللبنانيين من إنتشار المرض، طمأن وزير الصحة العامة فراس الأبيض، أن “لبنان لغاية اللحظة بمنأى عن الإصابة بفيروس جدري القرود، إلا أن الاحتياط واجب، خصوصا في الفترة التي يزداد فيها السفر بين البلدان”.

وفي حديث ل “سكاي نيوز عربية”، قال: “في ما يخص الأمراض الوبائية الجرثومية نلتزم الإجراءات المطلوبة من منظمة الصحة العالمية لناحية تجهيز أماكن عزل وغيرها من الإجراءات الخاصة لمجرد ورود شكوى عن أية إصابة”.

وكشف أنه “أعطى التوجيهات لمديرية الوقاية في وزارة الصحة العامة لأخذ الإجراءات، سواء من خلال المنافذ، لا سيما مطار رفيق الحريري الدولي أو من خلال المعاينة في العيادات مع أطباء الأمراض المعدية”.

كيف تنتقل العدوى؟

-عبر رذاذ الجهاز التنفسي عن مسافة قريبة، أي أقل من متر واحد

-من خلال الملامسة الجلدية المباشرة لحبيبات الجدري التي تظهر”.

أسباب إنتشار المرض الجرثومي؟

الأسباب التي أدت إلى ظهور العدوى لدى المصابين كانت إقامة علاقة جنسية مع أشخاص مصابين بالفيروس، إلا أن العلاقات الجنسية ليست سبب الإصابة بالفيروس، إنما هي سبب انتقاله من شخص مصاب إلى آخر غير مصاب.

كيف تظهر العوارض؟

تبلغ فترة الحضانة لهذا الفيروس عند الشخص المصاب بين 5 أيام و3 أسابيع من دون أية عوارض، وخلال هذه المرحلة لا ينتقل الفيروس ولا تتم العدوى إلا عند ظهور العوارض التي تتمثل بالتالي:

-ارتفاع درجة حرارة الجسم

-آلام في العضلات والرأس

-طفرة جلدية مكونة من حويصلات تحتوي على كمية ضئيلة من السائل المليء بالفيروسات”.