34780319 - hands of a missing kidnapped, abused, hostage, victim woman tied up with rope in emotional stress and pain, afraid, restricted, trapped, call for help, struggle, terrified, locked in a cage cell.

محليات

بعد المخدرات… تورط حزب لبناني بخطف وابتزاز سوريين

By Samah

April 27, 2021

بعد قرار السعودية وقف عمليات تصدير المزروعات اللبنانية الى اراضيها او المرور عبرها وتورط حزب الله فيها بالتعاون مع الداخل السوري أظهرت أدلة جديدة ارتكاب حزب الله انتهاكات بحق السوريين، وصلت إلى حد الخطف والابتزاز.

وكشفت مصادر إخبارية سورية تعرض شابين من مدينة السويداء الجنوبية للخطف، من طرف عصابة مرتبطة بحزب الله، أثناء محاولتهما العبور سرا إلى لبنان.

وذكرت المصادر أن الشابين خطفا في ريف مدينة حمص على يد شبكة للاتجار بالبشر، وأكدت إن الشبكة تدار من طرف حزب الله.

واحتجز الاثنان لمدة 20 يوما مع 15 مختطفا سوريا آخر من مناطق مختلفة، في مكان يشبه المعتقل، وتواصلت العصابة مع ذويهما حتى أفرج عنهما قبل أيام مقابل فدية مالية كبيرة.

وذكرت مصادر محلية مقربة من المختطَفيْن في السويداء لموقع “سكاي نيوز عربية”، أن العصابة اشترطت على عائلة المخطوفيْن دفع مبلغ 14 آلاف دولار مقابل الإفراج عنهما، بعد احتجازهما في منطقة وادي خالد التابعة لحزب الله في لبنان، مؤكدة أنها ليست المرة الأولى التي يتم بها خطف شبان من السويداء.

وأفادت المصادر أن السوريين الـ15 الآخرين المخطوفين، ينحدرون من الحولة بريف حمص ومن إدلب والصنمبن بدرعا والرحية بدمشق.

وقال أنس، وهو ناشط مدني من السويداء رفض الكشف عن اسمه كاملا لأسباب أمنية، إن الشابين السوريين حصلا على رقم مهرب من أصدقاء لهما من مدينة حمص، ليؤمن دخولهما إلى لبنان على أمل الحصول على فرصة عمل هناك.

ونقل أنس عن الشابين أنه “فور وصولهما إلى ريف حمص، اتفق معهما المهرب على أن ينقلهما إلى قرية بلقسة، وفور وصولهما أدخلهما منزلا في القرية ليتبين لهما أنه مركز لحزب الله، يحتجز به المخطوفون السوريون الراغبون بالعبور إلى لبنان”.

وقال أنس إن كثيرا من السوريين نجحوا في دخول لبنان عن طريق التهريب، لكن في السنوات الثلاث الأخيرة دخل حزب الله الموالية لإيران على خط التهريب.

وصار الحزب بحسب الناشط السوري، تبتز الراغبين في دخول لبنان عبر عصابات تتولى خطفهم، وتهدد ذويهم بقتلهم في حال رفضوا دفع الفدية.

وقال: “فقد الاتصال بهما لعدة أيام، بعدها تلقت عائلتهما مكالمة هاتفية من أشخاص مجهولين طالبوهم بدفع مبلغ مالي قدره 10 آلاف دولار عن كل واحد منهما، على أن يحول المبلغ إلى منطقة وادي خالد في لبنان، وأفرج عنهما بعد أيام على دفع المبلغ”.

وبحسب مصادر محلية تحدثت لموقع “سكاي نيوز عربية”، فإن عمليات حزب الله في السويداء لم تقتصر على الخطف وطلب الفدية، بل إن الحزب حولت باديتها إلى مراكز لتصنيع المخدرات وتهريبها إلى الخارج عبر طرق عدة.