Connect with us

محليات

الأقساط المدرسية المقبلة بآلاف الدولارات

Published

on

بدأت المدارس الخاصة بمراسلة أهالي الطلاب حول الأقساط المدرسية للعام الدراسي المقبل. ويفترض أن يتبلغ جميع الأهالي في كل المدارس الأقساط الجديدة في غضون نهاية شهر نيسان الحالي. وأسوة بدولرة كل السلع في لبنان لجأت المدارس إلى دولرة أقساطها، حتى لو أن بعضها سيحصّلها بالليرة اللبنانية. وتبين أن الأقساط ستكون موجعة على غالبية أهالي الطلاب، خصوصاً في ظل عدم تصحيح الرواتب والأجور.

التعليم بالدولار وإلا

في بعض المدارس، من خارج اتحاد المدارس الخاصة، أي مدارس البعثات الفرنسية والمدارس الألمانية وغيرها، وصلت الأقساط إلى 6 الاف دولار، مثلما هي الحال في الكوليج الدولية (6 الاف دولار و80 مليون ليرة لبنانية). وفي المدارس الألمانية وصل القسط إلى نحو 5 الاف دولار و50 مليون ليرة لبنانية. أما في مدارس البعثات الفرنسية فيتراوح القسط بين 1700 دولار و2200 دولار، إضافة إلى ما بين 40 و60 مليون ليرة.

بما يتعلق بمدارس اتحاد المدارس الخاصة، أي الغالبية العظمى من المدارس الخاصة (الانجيليات والكاثوليكيات والرهبانيات ومدارس المصطفى والمقاصد والمبرات والأمل والحريري وغيرها) ستتراوح الأقساط بين 1200 إلى 2500 دولار إضافة إلى القسط بالليرة اللبنانية.

مصادر مطلعة على المداولات داخل “الاتحاد” لفتت إلى أن معدل الأقساط في المدارس الخاصة سيكون بين 1300 و2200 دولاراً. بعض المدارس أبلغت أهالي الطلاب وبعضها الآخر يتريث. فالمدارس الخاصة لن تستطيع الاستمرار بتعليم الطلاب في حال لم تتخذ قرارات جذرية في دولرة الأقساط، بعدما بات كل شيء مدولر في البلد. فلا يمكن المواطن دفع كل شيء بالدولار من كهرباء وماء وغذاء، وعندما يأتي إلى التعليم يدفع بالليرة، تقول المصادر، وتضيف إنه لضمان تعليم الأولاد بشكل جيد يجب أن يتلقى الأستاذ أجراً جيداً.عشوائية الأقساط وغياب الرقابة

رئيسة اتحاد لجان الأهل وأولياء الأمور في المدارس الخاصة لما الطويل حذرت من تمادي المدارس الخاصة في فرض أقساط عشوائية على أهالي الطلاب، خصوصاً أن إدارات المدارس لا تكشف عن ميزانياتها. وأكدت أن خلاف الأهل مع المدارس لا يقتصر على حجم الأقساط الجديدة، بل على المدفوعات التي تطلبها المدارس من خارج القسط أيضاً. أي القرطاسية والهندام والتأمين والبرامج الخاصة، التي يصل معدلها إلى نحو خمسمئة دولار.

واعتبرت الطويل أن أداء أغلبية إدارات المدارس حالياً لا يختلف عن السنوات السابقة لناحية الزيادة العشوائية للأقساط، وذلك وسط غياب تام للرقابة من المسؤولين في وزارة التربية. وإذ أكدت أن الوضع الاقتصادي الصعب يطال الجميع، لفتت إلى أن غياب الشفافية يؤدي حتماً إلى خسائر تطال جميع مكونات الأسرة التربوية، وخصوصاً لناحية النزوح من المدارس الخاصة أو لناحية التسرب المدرسي.

ودعت الطويل إلى انشاء لجنة رقابية للتدقيق بموازنات المدارس يكون فيها الأهل شركاء حقيقيين، ووضع سقوف وضوابط للتفلت الحاصل، حفاظًا على استمرارية المدارس وجودة التعليم، خصوصاً أن المدارس لا تلتزم بأي قرارات تصدر عن الوزارة.

نزوح الطلاب في الخاص

شهدت السنتان السابقتان نزوحاً من المدارس الرسمية إلى مدارس خاصة مجانية، بسبب إضراب الأساتذة. وكان هناك نزوح من المدارس المرتفعة الأقساط إلى مدارس خاصة أخرى. بالمقابل شهدت المدارس المترفعة الأقساط قدوم طلاب جدد من أبناء الموظفين الذين يتقاضون رواتبهم بالدولار، لأن الأقساط كانت مناسبة لهم طالما أن الجزء الأكبر منها بالليرة اللبنانية. لكن مع بدء مرحلة رفع الأقساط وتخصيص جزء كبير منها بالدولار النقدي بدأ العديد من أهالي الطلاب بالبحث عن خيارات بدلية. أما موظفو القطاع العام، الذين يتقاضون رواتب بالليرة اللبنانية (الممولون الأساسيون لكبرى المدارس الخاصة طوال السنوات الفائتة) فلن يكون بمقدورهم تحمل أعباء المدارس الخاصة، التي اعتادوا عليها سابقاً. ما يعني أن المدارس الخاصة ستشهد نزوحاً من المدارس الخاصة المرتفعة الأقساط إلى مدارس أخرى أقل وطأة على الأهالي.

كارثة تربوية وسط غياب التربية

لكن المشكلة الكبرى في العام المقبل، والتي لم يفكر بها المسؤولون في وزارة التربية، هي موجة النزوح المعاكس من المدارس الخاصة إلى المدارس الرسمية، بخلاف السنتين الفائتتين، وصولاً إلى التسرب المدرسي. فالوزارة تبحث خيارات دمج المدارس وتقليص الهيئات التعليمية في القطاع الرسمي، فيما يفترض منطق الأمور وضع خطة تربوية لدعم القطاع الرسمي، لتلافي الكارثة التربوية العام المقبل. وما بدر عن كبار المسؤولين في وزارة التربية لا يشي بأن مسار السياسات التربوية الخاطئة سيتوقف. وأبلغ دليل عزم وزارة التربية على إجراء الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة. ووفق مصادر مطلعة على المداولات داخل الوزارة كلفة امتحانات الشهادة المتوسطة قدرت بنحو مليون وسبعمئة ألف دولار. أما كلفة امتحانات الشهادتين المتوسطة والثانوية العامة فتصل إلى خمسة ملايين دولار. وفي وقت تحتاج الوزارة إلى تمويل خارجي لتمويل الامتحانات، لا تقلع عن مسار الهدر في امتحان للشهادة المتوسطة، كان يفترض أن يلغى منذ زمن بعيد.

وتبين أن الوزارة عازمة على إجراء امتحانات الشهادة المتوسطة لسبب غير تربوي. بل يتعلق ببدل الاتعاب التي تنالها اللجان الفاحصة. كما أن روابط المعلمين طالبت بإجرائها لتعويض ما خسره أعضاء اللجان والأساتذة من تراجع قيمة رواتبهم.

سوزان سلمى كاتبة مقالات سياسية وفنية ومنوعات في موقع thenorthlifemagazine درست الاعلام وتخصصت به جامعياً حاصلة على شهادة جامعية باختصاص الاعلام من جامعة العزم

محليات

كتاب مفتوح إلى معالي وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي

Published

on

الجمهورية اللبنانية
وزارة الداخلية والبلديات
محافظة عكار
بلدية برج العرب

عدد 1/ ٢٠٢٤

كتاب مفتوح إلى معالي وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي

الموضوع: التعدي على الاملاك العامة طريق عام برج العرب – حلبا

أقدم المواطن مصطفى طعان وابنه الدكتور نزيه طعان على إنشاء بناء على الأملاك العامة في النطاق البلدي لبلدية برج العرب، وحاولنا منعه وإيقافه عبر القنوات الرسمية، ولكن باتت هذه المحاولات دون جدوى ولم نصل الى نتيجة مرضية بين الطرفين.

لذلك

نتوجه إلى معالي وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي وسعادة مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان وسعادة قائد الدرك العميد ربيع مجاعص وسعادة محافظ عكار الأستاذ عماد لبكي وحضرة المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم، بكتابنا المفتوح هذا لإعلامكم بأن المواطن مصطفى طعان يتعدى على الأملاك العامة دون حسيب ولا رقيب، لذا يجب توقيفه عن اتمام البناء الذي يعمل على إنشائه، وتحميله كافة الأعباء والأضرار التي ألحقت بالعقار نتيجة الحفر وصب الاعمدة وسقف وغيرها، ونرفق مع كتابنا هذا صوراً وخرائط تظهر حقيقة ما نخبركم به، بالإضافة الى كتاب توجهنا به سابقا إلى سعادة محافظ عكار يحمل الرقم ٢١٥\٢٠٢٣ ودعوى لدى المدعي العام المالي في بيروت القاضي علي ابراهيم.

بلدية برج العرب

في 03/01/2024

Continue Reading

محليات

مُعطيات جديدة عن مُطلق النّار على السفارة الأميركية

Published

on

صدر عن المديريّة العـامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّة البلاغ الآتي:

 “إلحاقًا لبلاغنا الصادر بتاريخ 28-9-2023، حول قيام شعبة المعلومات بتوقيف منفِّذ عمليّة إطلاق النار على مبنى السفارة الأميركية في محلة عوكر بتاريخ 20- 09- 2023، المدعو:

–  م. م. خ. (من مواليد عام ۱۹۹۷، لبناني)

   وبنتيجة التوسع بالتحقيق معه، اعترف أيضًا بإقدامه على إطلاق النار باتجاه مجمّع السفارات في محلة زقاق البلاط ليل تاريخ 25- 08- 2023 مبرِّرًا فعلته أنه تلاسن مع أحد المواكب خلال مروره قبل عدة أيام على جسر الرينغ، حيث أكمل الموكب طريقه ودخل إلى المجمّع المذكور.

   من خلال المقارنة على السلاح المضبوط مع المظاريف الفارغة التي عُثِرَ عليها في موقع إطلاق النار قرب مبنى المجمّع -المضبوطة سابقا-، جاءت النتيجة إيجابية.

   أجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع مع المضبوطات المرجع المختص بناء على إشارة القضاء”.

Continue Reading

محليات

تحذيرٌ من كارثة بسبب النفايات في المنية

Published

on

حذرت المكلفة بتسيير شؤون بلدية المنية ديالا بدّور من “كارثة بيئية وصحية خطيرة قد تقع قريباً في المنية، بسبب عدم القدرة لدينا على تنظيف أقنية تصريف المياه الشتوية وقنوات الري ورفع النفايات من الشوارع بسبب عدم وجود أماكن لوضعها فيها، بعد أن فشلت مبادرات عدة بذلت في السابق لنقلها الى مكبّ سرار في عكار، دون أي آفاق مرجوة للحل”.

وقالت: “أنا لست هنا لتشريع مطامر، بل نحن هنا لخدمة المنطقة بما يتلاءم مع مهامنا، لذا علينا التعاون لتخفيف هذه المشكلة، ونشدّد على ضرورة فرز النفايات من المصدر لتخفيف كمّية النفايات، فمشهد تراكم النفايات على الطرقات العامة وفي مجاري المياه الشتوية وأقنية الري، بات ينذر بعواقب وخيمة عند أوّل هطول للأمطار في الشتاء، وحصول الفيضانات وإغراق الطرقات العامّة”.

وكانت مشكلة النفايات في المنية وجوارها قد تفاقمت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، ما بات يهدد بوقوع كارثة صحية وبيئية قريبة، بموازة العجز الحاصل لدى القسم الأكبر من البلديات واتحاد البلديات بسبب عدم إيجاد أماكن لطمر نفاياتها فيها.

Continue Reading

أخبار عاجلة

أخبار عاجلة9 months ago

الأمن الغذائي بين سلام والمدير التنفيذي للبنك الدولي في واشنطن

واصل وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال، أمين سلام، زيارته واشنطن، حيث زار مقرّ البنك الدولي، وبحث مع المدير...

أخبار عاجلة9 months ago

الجيش ينتشر في طرابلس.. ماذا يجري؟

وقع اشكال فوري في منطقة القبة – شارع الراهبات بين كل من المدعو “ا.م” و “ع.ب” تطور الى اطلاق نار...

أخبار عاجلة9 months ago

 مخابرات الجيش توقف بيك اب على متنه عائلات سورية في طرابلس!

أوقفت دورية تابعة “لمديرية المخابرات في الجيش اللبناني” بيك اب على متنه عائلات من التابعية السورية عند اوتوستراد البالما مقابل...

أخبار عاجلة9 months ago

الهيئة الإتهامية في بيروت قرّرت رفع يدها عن متابعة النظر بشأن توقيف سلامة

قرّرت الهيئة الإتهامية في بيروت برئاسة القاضي ماهر شعيتو رفع يدها عن متابعة النظر في شأن توقيف حاكم مصرف لبنان...

أخبار عاجلة9 months ago

حادث سير مروع على اوتوستراد البالما

سجل حادث سير مروع على أوتوستراد البالما حيث اجتاحت شاحنة بسيارة ومعلومات عن سقوط اصابات بحالة حرجه والعمل جاري من...

أخبار عاجلة9 months ago

اكثر من 20 مليار دولار… والنتيجة صفر!

صدر تقرير ألفاريز آند مارسال الذي يتضمن تدقيقا جنائيا عن مصرف لبنان، التقرير الذي يتألف من 332 صفحة، اختصر الحديث...

أخبار عاجلة9 months ago

الجيش يداهم مطلوب في الكورة .. وهذا ما تمت مصادرته!

داهمت دورية من مخابرات الجيش وقوة من الجيش منزل المدعو “غ.م” في منطقة ضهر العين – الكورة مشروع جعارة دون...

أخبار عاجلة9 months ago

سفر مسؤول بارز… رغم التّوتّر والاحتقان!

جاء في “اللواء”: فوجئت أوساط ديبلوماسية غربية بسفر مسؤول بارز إلى الخارج إثر وقوع حادثة الكحالة، وفي خضمّ أجواء التوتر...

أخبار عاجلة9 months ago

عالمان متوازيان في لبنان!

من البديهي أن يجمع الناس والمحللون الاقتصاديون والسياسيين على أن الازمة المالية الخانقة التي يشهدها لبنان تساهم الان في تهديد...

أخبار عاجلة10 months ago

دعوة إلى مصرف لبنان بعد اشتباكات عين الحلوة!

قال أمين عام الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير في جولة تفقدية مع وزير الصحة على مستشفى صيدا الحكومي: “المطلوب...